فصل: (الله).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏الهمزة مع اللام‏]‏‏.‏

1- ألبان البقر شفاء وسمنها دواء ولحومها داء‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى عن مليكة بنت عمرو الجعفية‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏25/42، رقم 79‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/90‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى، والمرأة لم تسم، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه البيهقى ‏(‏9/345، رقم 19356‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ أبو داود فى المراسيل ‏(‏1/316، رقم 450‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/393، رقم 2683‏)‏‏.‏

***

2- البس الإزار والرداء والنعلين فإن لم يكن إزار فسراويل فإن لم يكن نعلان فخفان ولا تلبس البُرنُس ولا ثوبا مَسَّه الوَرْس والزعفران‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر أن رجلا سأل النبى صلى الله عليه وسلم ما نلبس إذا أحرمنا قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏57/9‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البُرنُس‏)‏‏:‏ كل ثوب رأسه منه ملتزق به‏.‏ ‏(‏الوَرْس‏)‏‏:‏ نبت أصفر طيب الرائحة يصبغ به‏.‏

***

3- البس جديدًا وَعِشْ حميدًا وَمُتْ شَهِيدًا ويرزقك الله قُرة عين فى الدنيا والآخرة قاله لعمر‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، وابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/88، رقم 5620‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/283، رقم 13127‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/73‏)‏‏:‏ رجالهما رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1178، رقم 3558‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/82‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 238، رقم 723‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/85، رقم 10143‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/320، رقم 6897‏)‏‏.‏

***

4- البس ما كساك الله ورسوله‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى عن البراء دخلت على النبى صلى الله عليه وسلم وهو يقسم غنيمة فأخذ خاتما من ذهب ثم قبض على كرسوعى وذكره‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/294، رقم 18625‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/259، رقم 1708‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ الطحاوى‏.‏

‏(‏يضا 4/259‏)‏، وابن عدى ‏(‏4/255، ترجمة 1089‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/151‏)‏‏:‏ رواه أحمد، وأبو يعلى باختصار، ومحمد بن مالك مولى البراء وثقه ابن حبان، وأبو حاتم، ولكن قال ابن حبان‏:‏ لم يسمع من البراء‏.‏‏.‏‏.‏ وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

5- البسوا البياض وكفنوا فيها موتاكم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/225، رقم 560‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/128‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

6- البسوا الثياب البيض فإنها أطهر وأطيب وكفنوا فيها موتاكم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه، وابن سعد، والطبرانى، والنسائى، والبيهقى عن سمرة بن جندب‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث سمرة بن جندب‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 121، رقم 894‏)‏، وأحمد ‏(‏5/13، رقم 20166‏)‏، والترمذى‏.‏

‏(‏5/117، رقم 2810‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏8/205، رقم 5322‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1181، رقم 3567‏)‏ وابن سعد ‏(‏1/450‏)‏، والطبرانى ‏(‏7/180، رقم 6759‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/402، رقم 6482‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ عبد الرزاق‏.‏

‏(‏3/429، رقم 6199‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/182، رقم 3919‏)‏، والحاكم ‏(‏4/206، رقم 7379‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الدارقطنى فى الأفراد كما فى أطراف ابن طاهر ‏(‏3/512 رقم 3413‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ الرويانى ‏(‏2/422، رقم 1436‏)‏، والرافعى فى التدوين من طريق الدارقطنى ‏(‏3/256‏)‏‏.‏

***

7- البسوا الصوف وشمروا وكلوا فى أنصاف البطون تدخلوا فى ملكوت السموات‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/102، رقم 338‏)‏‏.‏

***

8- البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم وإن من خير أكحالكم الإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن حبان، وابن سعد، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/247، رقم 2219‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/8، رقم 3878‏)‏، والترمذى ‏(‏3/319، رقم 994‏)‏ قال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏12/242، رقم 5423‏)‏ والبيهقى ‏(‏3/245، رقم 5763‏)‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏3/429 رقم 6200‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/64، رقم 12485‏)‏، والضياء ‏(‏10/201، رقم 206‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الإثمد‏)‏‏:‏ حجر أسود يضرب إلى الحمرة يكون ببلاد الحجاز وأجوده يؤتى به من أصبهان‏.‏ ‏(‏يجلو‏)‏‏:‏ أى يحسن النظر ويزيد نور العين‏.‏ ‏(‏الشعر‏)‏‏:‏ شعر رموش العين‏.‏

***

9- التسموا الخير عند حسان الوجوه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن يزيد بن خصيفة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/396، رقم 983‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/195‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى من طريق يحيى بن يزيد بن عبد الملك النوفلى عن أبيه، وكلاهما ضعيف‏.‏

***

10- التقى القوم فاقتتلوا قتالا شديدا فقتل زيد بن حارثة وأخذ الراية جعفر ثم مكث ما شاء الله أن يمكث ثم قتل ثم أخذ الراية عبد الله بن رواحة ثم مكث ما شاء الله أن يمكث ثم أخذ الراية خالد بن الوليد ثم قال الآن حمى الوطيس‏.‏

‏(‏ابن عائذ فى مغازيه، وابن عساكر عن العطاف بن خالد المخزومى مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر من طريق ابن عائذ ‏(‏16/238‏)‏‏.‏

***

11- التقى مؤمنان على باب الجنة مؤمن غنى ومؤمن فقير كانا فى الدنيا فأُدخل الفقير الجنة وحبس الغنى ما شاء الله أن يحبس ثم أُدخل الجنة فلقيه الفقير فقال أى أخى ماذا حبسك والله لقد احتبستَ حتى خفتُ عليك فقال أى أخى إنى احتبست بعدك محبسا فظيعا كريها ما وصلت إليك حتى سال منى العَرَق ما لو ورده ألف بعير كلها آكلة حمض لصدرت عنه رواء‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/304، رقم 2771‏)‏، قال المنذرى ‏(‏4/65‏)‏‏:‏ إسناد جيد قوى‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏10/263‏)‏‏:‏ فيه دويد غير منسوب فإن كان هو الذى روى عن سفيان فقد ذكره العجلى فى كتاب الثقات، وإن كان غيره لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح، غير مسلم بن بشير، وهو ثقة‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ أحمد فى الزهد ‏(‏1/396‏)‏‏.‏

***

12- التمس ولو خاتما من حديد‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/336، رقم 22901‏)‏، والبخارى ‏(‏5/1973، رقم 4842‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1040، رقم 1425‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/236، رقم 2111‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ مالك ‏(‏2/526، رقم 1096‏)‏، والشافعى ‏(‏1/231‏)‏، والنسائى‏.‏

‏(‏6/123، رقم 3359‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/236، رقم 14136‏)‏، وفى الحديث أن رسول الله‏.‏

‏(‏جاءته امرأة فقالت‏:‏ يا رسول الله إنى قد وهبت نفسى لك فقامت قيامًا طويلاً، فقام رجل فقال‏:‏ زوجنيها إن لم يكن لك بها حاجة‏.‏ قال رسول الله ‏(‏‏:‏ هل عندك شىء ‏؟‏ قال‏:‏ ما أجد شيئا قال … فذكره‏.‏

***

13- التمسها ليلة سابعة تبقى وهى هذه الليلة قيل هذه ليلة ثلاثة وعشرين وهى لثمان تبقين قال كذا هكذا هذا الشهر ينقص وهى سبع تبقين‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن أنس‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏6/376، رقم 3712‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/176‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ الضياء‏.‏

‏(‏7/170، رقم 2601‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏التمسها‏)‏‏:‏ أى ليلة القدر‏.‏

***

14- التمسوا الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق‏.‏

‏(‏الطبرانى، والخطيب فى الجامع عن سعيد بن رافع بن خديج عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/268، رقم 4379‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/164‏)‏‏:‏ فيه أبان بن المحبر، وهو متروك‏.‏ والخطيب فى الجامع لأخلاق الراوى وآداب السامع ‏(‏2/233‏)‏‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 26‏)‏‏.‏

***

15- التمسوا الرزق فى النكاح‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/88، رقم 282‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏2/157‏)‏‏:‏ فيه مسلم بن خالد قال الذهبى فى الضعفاء‏:‏ قال البخارى وأبو زرعة‏:‏ منكر الحديث‏.‏ وقال السخاوى وشيخه‏:‏ ضعيف لكن له شواهد عن ابن عباس‏.‏

***

16- التمسوا الرزق فى خبايا الأرض‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عبد الله بن عياش بن أبى ربيعة‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الدارقطنى فى الأفراد كما فى أطراف ابن طاهر ‏(‏5/499 رقم 6196‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/87، رقم 1233‏)‏ وقال‏:‏ وهذا إن صح فإنما أراد به الحرث وإثارة الأرض للزرع‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ أبو يعلى‏.‏

‏(‏7/347، رقم 4384‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/274، رقم 895‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/63‏)‏ فيه هشام بن عبد الله بن عكرمة ضعفه ابن حبان‏.‏ والقضاعى ‏(‏1/404، رقم 694‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏التمسوا‏)‏‏:‏ اطلبوا‏.‏ ‏(‏خبايا‏)‏‏:‏ مفردها خبيئة، والمراد بخبايا الأرض الزرع والغرس، وقيل أراد استخراج الجواهر والمعادن من الأرض‏.‏

***

17- التمسوا الساعة التى ترجى فى يوم الجمعة بعد العصر إلى غيبوبة الشمس‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب ضعيف- عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/360، رقم 489‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/196، ترجمة 1671 محمد بن أبى حميد‏)‏ وقال‏:‏ ولمحمد بن أبى حميد غير ما ذكرت، وحديثه متقارب، وهو مع ضعفه يكتب حديثه‏.‏ قال الحافظ فى التلخيص الحبير ‏(‏3/228‏)‏‏:‏ سنده ضعيف‏.‏

***

18- التمسوا ليلة القدر آخر ليلة من رمضان‏.‏

‏(‏محمد بن نصر عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه ابن نصر كما فى مختصر قيام الليل للمقريزى ‏(‏ص 125، رقم 36‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏3/330، رقم 2189‏)‏‏.‏

***

19- التمسوا ليلة القدر فى أربع وعشرين‏.‏

‏(‏ابن نصر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن نصر كما فى مختصر قيام الليل للمقريزى ‏(‏ص 131، رقم 43‏)‏‏.‏

***

20- التمسوا ليلة القدر فى العشر الأواخر من رمضان‏.‏

‏(‏الطيالسى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 261، رقم 1935‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏تحروا ليلة القدر فى العشر الأواخر‏)‏‏.‏

***

21- التمسوا ليلة القدر فى العشر الأواخر من رمضان فى وتر فإنى قد رأيتها فنسيتها‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، والطبرانى، وابن نصر، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 106، رقم 778‏)‏، وأحمد ‏(‏5/98، رقم 20968‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/175‏)‏‏:‏ رجال أحمد رجال الصحيح‏.‏ والطبرانى ‏(‏2/245، رقم 2027‏)‏ وابن نصر كما فى مختصر قيام الليل للمقريزى ‏(‏ص 122، رقم 32‏)‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/485، رقم 1031‏)‏‏.‏

***

22- التمسوا ليلة القدر فى العشر الأواخر من رمضان وترا‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/43، رقم 298‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏1/154، رقم 165‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/174‏)‏‏:‏ رجال أبى يعلى ثقات‏.‏ وأخرجه ابن خزيمة ‏(‏3/322، رقم 2172‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/317‏)‏، والضياء ‏(‏1/277، رقم 167‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ البزار كما فى كشف الأستار ‏(‏1/483، رقم 1027‏)‏‏.‏

***

23- التمسوا ليلة القدر فى العشر الباقيات من رمضان فى التاسعة والسابعة والخامسة‏.‏

‏(‏ابن نصر، والخطيب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏12/252‏)‏‏.‏

***

24- التمسوا ليلة القدر فى سبع عشرة أو تسع عشرة أو إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين أو خمس وعشرين أو سبع وعشرين أو تسع وعشرين‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/71، رقم 1284‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/176‏)‏‏:‏ فيه أبو المهزم، وهو ضعيف‏.‏

***

25- التمسوا ليلة القدر فى ليلة سبع وعشرين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/349، رقم 814‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند أبى داود وغيره بطرف‏:‏ ‏(‏ليلة القدر ليلة سبع وعشرين‏)‏‏.‏

***

26- التمسوا ليلة القدر فى ليلة سبع وعشرين‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط كما فى مجمع الزوائد قال الهيثمى ‏(‏3/177‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط عن أبى بكر بن أبى شيبة وُجَادةً عن خط أبيه، ورجاله ثقات‏.‏

***

27- التمسوا هذه الليلة ليلة ثلاث وعشرين‏.‏

‏(‏مالك، وأحمد، وابن خزيمة، وأبو عوانة، والطحاوى عن عبد الله بن أنيس، قال المناوى‏:‏ بإسناد جيد‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏1/320، رقم 695‏)‏، وأحمد ‏(‏3/495، رقم 16089‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/328، رقم 2185‏)‏، وأبو عوانة كما فى إتحاف المهرة ‏(‏6/498، رقم 6885‏)‏، والطحاوى ‏(‏3/85‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/251، رقم 8683‏)‏، وابن نصر كما فى مختصر قيام رمضان للمقريزى ‏(‏ص 125، رقم 38‏)‏‏.‏

***

28- التمسوها فى العشر الأواخر فإنها فى وتر فى إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين أو خمس وعشرين أو سبع وعشرين أو تسع وعشرين أو فى آخر ليلة فمن قامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/175‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ أحمد ‏(‏5/321، رقم 22793‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/175‏)‏‏:‏ فيه عبد الله بن محمد بن عقيل، وفيه كلام وقد وثق‏.‏

***

29- التمسوها فى العشر الأواخر فى تاسعة وسابعة وخامسة‏.‏

‏(‏أحمد عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/234، رقم 13477‏)‏‏.‏

***

30- التمسوها فى العشر الأواخر فى تسع يبقين أو سبع يبقين أو خمس يبقين أو ثلاث يبقين أو آخر ليلة‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن صحيح-، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/36، رقم 20392‏)‏، والترمذى ‏(‏3/160، رقم 794‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏1/604 رقم 1598‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/328، رقم 3681‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 118، رقم 881‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/273، رقم 3403‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/442، رقم 3686‏)‏‏.‏

***

31- التمسوها فى العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر فى تاسعة تبقى وفى سابعة تبقى وفى خامسة تبقى‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو داود عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/279، رقم 2520‏)‏، والبخارى ‏(‏2/711، رقم 1917‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/52، رقم 1381‏)‏‏.‏

***

32- التمسوها فى العشر الأواخر من رمضان والتمسوها فى التاسعة والسابعة والخامسة‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/52، رقم 1383‏)‏‏.‏

***

33- التمسوها فى العشر الأواخر يعنى ليلة القدر فإن ضعف أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقى‏.‏

‏(‏مسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/823، رقم 1165‏)‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ ابن حبان ‏(‏8/433، رقم 3676‏)‏‏.‏

***

34- التمسوها فى العشر الأول والعشر الأواخر التمسوها فى العشر الأواخر التمسوها فى السبع الأواخر لا تسألنى عن شىء بعدها‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، وابن خزيمة، والطحاوى، والرويانى، وابن حبان، والحاكم عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/171، رقم 21538‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏2/278، رقم 3427‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/321، رقم 2170‏)‏، والطحاوى ‏(‏3/85‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/438، رقم 3683‏)‏، والحاكم ‏(‏1/603، رقم 1596‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ البيهقى ‏(‏4/307، رقم 8308‏)‏، وفى شعب الإيمان ‏(‏3/324، رقم 3671‏)‏‏.‏

***

35- ألح رجل بيا أرحم الراحمين فنودى أن قد سمعتك فما حاجتك‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الثواب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

36- ألحد لآدم وغسل وترا فقالت الملائكة هذه سنة ولد آدم من بعده‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن عساكر عن أبى‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/402، رقم 1625‏)‏، وابن عساكر ‏(‏7/455‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ المحاملى فى الأمالى ‏(‏1/360، رقم 403‏)‏، والضياء ‏(‏4/20، رقم 1252‏)‏‏.‏

***

37- ألحدوا ولا تشقوا فإن اللحد لنا والشق لغيرنا‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد عن جرير، قال المناوى‏:‏ بإسناد جيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 92، رقم 669‏)‏، وأحمد ‏(‏4/359، رقم 19199‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏2/159‏)‏‏:‏ فيه عثمان بن عمير أورده الذهبى فى الضعفاء‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏اللحد لنا والشق لغيرنا‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ألحدوا‏)‏‏:‏ شقوا فى جانب القبر مما يلى القبلة‏.‏ ‏(‏ولا تشقوا‏)‏‏:‏ لا تحفروا فى وسطه وتبنوا جانبيه وتسقفوه من فوقه‏.‏

***

38- الْحَقْ بخالد بن الوليد فلا يقتلن ذرية ولا عسيفا‏.‏

‏(‏الحاكم عن رباح‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/133، رقم 2565‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ أحمد ‏(‏3/488، رقم 16035‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/91، رقم 17936‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عسيفًا‏)‏‏:‏ أى أجيرًا‏.‏

***

39- الْحَقْ بسلفنا الصالح عثمان بن مظعون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن الأسود بن سريع قال لما مات إبراهيم بن رسول الله‏.‏

‏(‏قال … فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/286، رقم 837‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/302‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ الضياء ‏(‏4/257، رقم 1457‏)‏‏.‏

***

40- الْحَقْ فيها الصلاة خير من النوم‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى محذورة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/310‏)‏‏.‏

***

41- ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقى فهو لأولى رجل ذكر‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏13/387 رقم 6028‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ البخارى ‏(‏6/2476 رقم 6351‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1233، رقم 1615‏)‏، والترمذى ‏(‏4/418، رقم 2098‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/71، رقم 6331‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 240، رقم 955‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/436، رقم 5598‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/20، رقم 10904‏)‏، والدارقطنى ‏(‏4/71‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/234، رقم 12116‏)‏‏.‏

***

42- الحقى بسلفنا الخير عثمان بن مظعون‏.‏

‏(‏ابن سعد، والطبرانى، والحاكم عن ابن عباس قال لما ماتت زينب بنت رسول الله‏.‏

‏(‏قال … فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/398‏)‏، والطبرانى ‏(‏9/37، رقم 8317‏)‏، والحاكم ‏(‏3/210، رقم 4869‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 351 رقم 2694‏)‏ وأحمد ‏(‏1/335 رقم 3103‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/17‏)‏ فيه على بن زيد وفيه كلام وهو موثوق‏.‏

***

43- الزم رجلها فثَمَّ الجنةُ‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى، وأبو نعيم عن معاوية السلمى عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/929، رقم 2781‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/311، رقم 8162‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/138‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى عن ابن إسحاق، وهو مدلس عن محمد بن طلحة، ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ هناد فى الزهد ‏(‏2/484 رقم 990‏)‏، والضياء ‏(‏8/149، رقم 161‏)‏‏.‏ والحديث ضعفه المنذرى ‏(‏3/216‏)‏‏.‏

***

44- الزمها فإن الجنة تحت أقدامها يعنى الوالدة‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم، وابن سعد، والبغوى، وابن أبى خيثمة، والباوردى، وابن قانع، وأبو نعيم، والضياء عن معاوية بن جاهمة بن العباس بن مرداس عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/429، رقم 15577‏)‏، والحاكم ‏(‏2/114، رقم 2502‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وابن سعد‏.‏

‏(‏4/274‏)‏ وابن قانع ‏(‏1/158‏)‏، وأبو نعيم فى معرفة الصحابة ‏(‏2/640، رقم 1714‏)‏، والضياء ‏(‏8/149، بعد رقم 161‏)‏ وأخرجه أيضاً‏:‏ الطبرانى ‏(‏2/289، رقم 2202‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏8/138‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والخطيب ‏(‏3/324‏)‏‏.‏ وعزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/446 ترجمة 1053 جاهمة بن العباس بن مرداس‏)‏ للبغوى وابن أبى خيثمة والطبرانى‏.‏

***

45- الزموا هذا الدعاء اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم ورضوانك الأكبر فإنه اسم من أسماء الله‏.‏

‏(‏البغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، وأبو بكر الشافعى فى الغيلانيات عن أبى مرثد بن كنانة عن حليفه حمزة بن عبد المطلب‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/187‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/151 رقم 2959‏)‏ وأبو بكر الشافعى فى الغيلانيات ‏(‏ص 117 رقم 237‏)‏‏.‏

***

46- التى تُوَرِّثُ المال غير أهله عليها نصف عذاب الأمة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن الحكم بن ثوبان مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏7/487، رقم 13991‏)‏‏.‏

***

47- الذى تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله‏.‏

‏(‏مالك، والطيالسى، وعبد الرزاق، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏1/11، رقم 21‏)‏، والطيالسى ‏(‏ص 249، رقم 1808‏)‏، والبخارى ‏(‏1/203، رقم 527‏)‏، ومسلم ‏(‏1/435، رقم 626‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/113، رقم 414‏)‏، والترمذى ‏(‏1/330، رقم 175‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏1/254، رقم 512‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/224، رقم 685‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/8 رقم 4545‏)‏ والدارمى ‏(‏1/305، رقم 1230‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/173، رقم 335‏)‏، والبغوى فى الجعديات ‏(‏1/442، رقم 3013‏)‏ وابن حبان ‏(‏4/331، رقم 1469‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/444، رقم 1932‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏وتر‏)‏‏:‏ خسر‏.‏

***

48- الذى لا يتم ركوعه وينقر فى سجوده مثل الجائع يأكل التمرة والتمرتين لا يغنيان عنه شيئًا‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه، وابن عساكر عن أبى عبد الله الأشعرى‏)‏‏.‏

***

49- الذى لا ينام حتى يوتر حازم‏.‏

‏(‏أحمد، والضياء عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/170، رقم 1461‏)‏، والضياء ‏(‏3/242، رقم 1049‏)‏‏.‏

***

50- الذى يأتى المرأة فى دبرها لا ينظر الله إليه‏.‏

‏(‏أحمد، وابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/272، رقم 7670‏)‏ وابن عساكر ‏(‏43/210‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/355 رقم 5376‏)‏‏.‏

***

51- الذى يبدأ بالسلام أولى بالله ورسوله‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

***

52- الذى يتخطى رقاب الناس يفرق بين الاثنين يوم الجمعة بعد خروج الإمام كالجار قصبه فى النار‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن الأرقم بن أبى الأرقم‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قصبه‏)‏‏:‏ أمعاءه‏.‏

***

53- الذى يحافظ على أزواجى الصادق البار‏.‏

‏(‏ابن سعد عن ابن أبى نجيح مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏8/210‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حنبل فى فضائل الصحابة ‏(‏2/730، رقم 1252‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إن الذى يحنو عليكن بعدى‏)‏، ‏(‏لن يحنو عليكن بعدى إلا الصالحون‏)‏، ‏(‏لا يحنو عليكم بعدى إلا الصابرون‏)‏‏.‏

***

54- الذى يخرج من الصفوف ذلك يحبس الشيطان والذى يرفع رأسه قبل الإمام ويضع رأسه مزموم بيد الشيطان يرفعه ويضعه‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن جريج عن ابن المنكدر مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/50، رقم 2446‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مزموم‏)‏‏:‏ مربوط‏.‏

***

55- الذى يخنق نفسه يخنق نفسه فى النار والذى يقتحم يقتحم فى النار والذى يطعن نفسه يطعن نفسه فى النار‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/350، رقم 5362‏)‏‏.‏

***

56- الذى يخنق نفسه يخنقها فى النار والذى يطعنها يطعنها فى النار‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/459، رقم 1299‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/435، رقم 9616‏)‏‏.‏

***

57- الذى يرجع فى عطيته كمثل الكلب أكل حتى شبع قاء ثم عاد فى قيئه فأكله‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

58- الذى يسأل من غير حاجة كمثل الذى يلتقط الجمر‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن حبشى بن جنادة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/271، رقم3517‏)‏‏.‏

***

59- الذى يشرب فى آنية الفضة إنما يجرجر فى بطنه نار جهنم‏.‏

‏(‏الشافعى، والبخارى، ومسلم عن أم سلمة‏.‏ الطبرانى عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن أم سلمة وحفصة معًا‏)‏‏.‏

حديث أم سلمة‏:‏ أخرجه الشافعى فى الأم ‏(‏1/10‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2133، رقم 5311‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1634، رقم 2065‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/163، رقم 2129‏)‏ وأبو يعلى ‏(‏12/369، رقم 6939‏)‏ وأبو عوانة ‏(‏5/216 رقم 8455‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/161، رقم 5342‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏23/359، رقم 844‏)‏، وفى الشاميين‏.‏

‏(‏1/82، رقم 108‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/27، رقم 98‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏11/373، رقم 12046‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏5/101، رقم 2711‏)‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/338، رقم 3333‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏1/200، رقم 319‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/77‏)‏‏:‏ فيه محمد بن يحيى بن أبى سمينة، وقد وثقه أبو حاتم وابن حبان، وغيرهما، وفيه كلام لا يضر، وبقية رجاله ثقات‏.‏

حديث أم سلمة وحفصة معًا‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏23/215، رقم 392‏)‏‏.‏

***

60- الذى يعتق عند الموت كمثل الذى يهدى إذا شبع‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/30، رقم 3968‏)‏‏.‏

***

61- الذى يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذى يقرأه وهو عليه شاق له أجران‏.‏

‏(‏أحمد، وابن أبى شيبة، والترمذى- حسن صحيح- عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/48 رقم 24257‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/128، رقم 30036‏)‏، والترمذى ‏(‏5/171، رقم 2904‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 210، رقم 1499‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏3/709، 1313‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/70، رقم 1454‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/260‏)‏، والخطيب ‏(‏1/261‏)‏‏.‏

***

62- الذى يقضى بين الناس يذبح نفسه بغير سكين‏.‏

‏(‏أبو سعيد النقاش فى كتاب القضاة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

***

63- الذى يكذب على يبنى له بيت فى النار‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى عن أبى بكر بن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/295، رقم 26245‏)‏، وأحمد ‏(‏2/144، رقم 6309‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏9/333، رقم 5444‏)‏‏.‏

***

64- الذى يمر بين يدى الرجل وهو يصلى عمدًا يتمنى يوم القيامة أنه شجرة يابسة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/61‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏2/262، رقم 1928‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/61‏)‏‏:‏ فيه من لم أجد من ترجمه‏.‏

***

65- الذين لا تزال ألسنتهم رطبة من ذكر الله يدخل أحدهم الجنة وهو يضحك‏.‏

‏(‏ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن أبى ذر‏.‏ أبو الشيخ فى الثواب عن أبى الدرداء‏.‏ ابن أبى شيبة عنه موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث أبى الدرداء الموقوف‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/170، رقم 35052‏)‏‏.‏

***

‏[‏الله‏]‏‏.‏

66- الله أحق بالفتاء والوفاء اشترها جذعة سمينة فانسك بها عنك‏.‏

‏(‏البيهقى عن سنان بن سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏9/273، رقم 18873‏)‏‏.‏

***

67- الله أضن بدم عبده المؤمن من أحدكم بكريمة ماله حتى يقبضه على فراشه‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏2/165‏)‏‏.‏

***

68- الله أعلم بما كانوا عاملين‏.‏

‏(‏الطيالسى، والبخارى، وأبو داود، والنسائى عن ابن عباس قال سئل رسول الله‏.‏

‏(‏عن أولاد المشركين فقال … فذكره‏.‏ الطيالسى عن ابن عباس عن أبى بن كعب‏.‏ البخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة‏.‏ أبو داود، والحكيم عن عائشة‏.‏ عبد بن حميد عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 342، رقم 2624‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2434، رقم 6224‏)‏، وأبو داود‏.‏

‏(‏4/229، رقم 4711‏)‏، والنسائى ‏(‏4/59، رقم 1952‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/215، رقم 1845‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس عن أبى بن كعب‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 72، رقم 537‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏1/465، رقم 1318‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2049، رقم 2659‏)‏، وأبو داود‏.‏

‏(‏4/229، رقم 4714‏)‏، والنسائى ‏(‏4/58، رقم 1949‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/229، رقم 4712‏)‏، وأوده الحكيم ‏(‏1/312‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 295، رقم 950‏)‏‏.‏

***

69- الله أعلم بما كانوا عاملين إذ خلقهم‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/328، رقم 3035‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏4/2049، رقم 2660‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/52، رقم 12448‏)‏‏.‏

***

70- الله أكبر إذا جاء نصر الله والفتح وجاء أهل اليمن نقية قلوبهم حسنة طاعتهم، الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانية‏.‏

‏(‏البزار عن ابن عباس‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/55‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه الحسين بن عيسى بن مسلم الحنفى، وثقه ابن حبان، وضعفه الجمهور، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن سعد ‏(‏2/193‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/355، ترجمة 487 حسين بن عيسى الحنفى‏)‏‏.‏

***

71- الله أكبر أعطيت مفاتيح الشام والله إنى لأبصر قصورها الحمر من مكانى هذا الله أكبر أعطيت مفاتيح فارس والله إنى لأنظر المدائن وأنظر قصورها البيض من مكانى هذا الله أكبر أعطيت مفاتيح اليمن والله إنى لأنظر إلى أبواب صنعاء من مكانى هذا‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/303، رقم 18716‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/131‏)‏‏:‏ فيه ميمون أبو عبد الله، وثقه ابن حبان، وضعفه جماعه، وبقية رجاله ثقات‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/269، رقم 8858‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/378، رقم 36820‏)‏، والرويانى ‏(‏1/276، رقم 410‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏3/244، رقم 1685‏)‏‏.‏

***

72- الله أكبر الله أكبر الحمد لله الذى رد كيده إلى الوسوسة‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/235، رقم 2097‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/329، رقم 5112‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى‏.‏

‏(‏6/171، رقم 10503‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/360، رقم 147‏)‏‏.‏

***

73- الله أكبر الله أكبر الله أكبر بسم الله على نفسى ودينى بسم الله على أهلى ومالى بسم الله على كل شىء أعطانى ربى بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض ورب السماء بسم الله الذى لا يضر مع اسمه داء بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت الله الله ربى لا أشرك به أحدًا أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذى لا يعطيه أحد غيرك عز جارك وجل ثناؤك ولا إله إلا أنت اجعلنى فى عياذك وجوارك من كل سوء ومن الشيطان الرجيم اللهم إنى أستجيرك من جميع كل شىء خلقت وأحترس بك منهن وأقدم بين يدى بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد من أمامى ومن خلفى وعن يمينى وعن شمالى ومن فوقى ومن تحتى يقرأ فى هذه الست قل هو الله أحد إلى آخر السورة‏.‏

‏(‏ابن سعد، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏1/123‏)‏‏.‏

***

74- الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ألا إن كل مأثرة فى الجاهلية تذكر وتدعى من دم أو مال تحت قدمى إلا ما كان من سقاية الحاج وسدانة البيت ألا إن دية الخطأ شبه العمد ما كان بالسوط والعصا مائة من الإبل منها أربعون فى بطونها أولادها‏.‏

‏(‏أبو داود عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/185، رقم 4547‏)‏‏.‏

***

75- الله أكبر الله أكبر كبيرًا الله أكبر كبيرًا الله أكبر كبيرًا الحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلاً ثلاثًا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأبو داود، وابن ماجه عن ابن جبير بن مطعم عن أبيه أنه رأى رسول الله‏.‏

‏(‏يصلى فقال … فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/209، رقم 2396‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/203، رقم 764‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/265 رقم 807‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/80، رقم 16786‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 55، رقم 180‏)‏، وابن حبان ‏(‏5/80، رقم 1780‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/35، رقم 2183‏)‏‏.‏

***

76- الله أكبر خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أنس عن أبى طلحة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/97 رقم 4704‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/393 رقم 36876‏)‏، والبخارى ‏(‏1/145، رقم 364‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1043، رقم 1365‏)‏، وابن حبان ‏(‏14/452، رقم 6521‏)‏‏.‏

***

77- الله أكبر هذا كما قالت بنو إسرائيل لموسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة لتركبن سنن من كان قبلكم‏.‏

‏(‏الشافعى، وأحمد، والبيهقى فى المعرفة، والطبرانى عن أبى واقد الليثى قال قلنا يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط قال … فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/218، رقم 21950‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/244، رقم 3292‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/375، رقم 848‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/94، رقم 6702‏)‏‏.‏

***

78- الله الطبيب بل أنت رجل رفيق طبيبها الذى خلقها‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى رمثة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/86، رقم 4207‏)‏‏.‏

***

79- الله الله ربى لا أشرك به شيئًا‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أسماء بنت عميس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1277، رقم 3882‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/20، رقم 29156‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/32، رقم 1‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/87، رقم 1525‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/166، رقم 10483‏)‏، وفى الحديث أن أسماء ابنة عميس قالت‏:‏ علمنى رسول الله‏.‏

‏(‏كلمات أقولهن عند الكرب … فذكره‏.‏

***

80- الله الله فى أصحابى لا تتخذوهم غرضًا بعدى فمن أحبهم فبحبى أحبهم ومن أبغضهم فببغضى أبغضهم ومن أذاهم فقد آذانى ومن آذانى فقد آذى الله ومن آذى الله يوشك أن يأخذه‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى فى تاريخه، والترمذى- غريب – وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/87، رقم 16849‏)‏، والبخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏5/131‏)‏، والترمذى ‏(‏5/696، رقم 3862‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/287‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/191، رقم 1511‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏16/244، رقم 7256‏)‏، والديلمى ‏(‏1/146، رقم‏:‏ 525‏)‏‏.‏

***

81- الله الله فى قبط مصر فإنكم ستظهرون عليهم فيكونون لكم عدة وأعوانًا فى سبيل الله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/265، رقم 561‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/63‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

82- الله الله فيما ملكت أيمانكم ألبسوا ظهورهم وأشبعوا بطونهم وألينوا لهم القول‏.‏

‏(‏ابن سعد عن كعب بن مالك‏.‏ ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

حديث كعب بن مالك‏:‏ أخرجه ابن سعد ‏(‏2/254‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏19/41، رقم 89‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏4/237‏)‏‏:‏ فيه عبيد الله بن زحر وعلى بن يزيد وهما ضعيفان وقد وثقا‏.‏ وقال العجلونى ‏(‏1/20‏)‏‏:‏ رواه ابن سعد، والطبرانى عن كعب بن مالك بسند ضعيف‏.‏

***

83- الله الله وما ملكت أيمانكم الله الله والصلاة‏.‏

‏(‏البزار عن على‏)‏ ‏[‏المناوى‏]‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏9/329، رقم 3886‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/293‏)‏‏:‏ فيه غسان بن عبد الله، ولم أجد من ترجمه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

84- الله المزوج وجبريل الشاهد‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى عن زينب بنت جحش‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/39، رقم 109‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/247‏)‏‏:‏ فيه حفص بن سليمان، وهو متروك، وفيه توثيق لين‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/136، رقم 13560‏)‏‏.‏ وفيه قصة تزويج النبى صلى الله عليه وسلم من السيدة زينب بنت جحش‏.‏

***

85- الله مع القاضى ما لم يَجُر فإذا جار تخلى عنه ولزمه الشيطان‏.‏

‏(‏الترمذى- غريب- والبيهقى عن عبد الله بن أبى أوفى‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/618، رقم 1330‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والبيهقى ‏(‏10/134 رقم 20238‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏11/448، رقم 5062‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يجر‏)‏‏:‏ يظلم‏.‏

***

86- الله ورسوله مولى من لا مولى له والخال وارث من لا وارث له‏.‏

‏(‏مسلم، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، وابن الجارود، وابن أبى عاصم، والشاشى، وأبو يعلى، وابن حبان، والدارقطنى، والبيهقى، والضياء عن عمر‏.‏ عبد الرزاق، والحاكم، والبيهقى عن عائشة‏.‏ عبد الرزاق عن رجل‏.‏ سعيد بن منصور عن طاوس مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/421، رقم 2103‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏4/76، رقم 6351‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/914 رقم 2737‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 242 رقم 964‏)‏ وابن حبان من طريق أبى يعلى ‏(‏13/400، رقم 6037‏)‏ والدارقطنى ‏(‏4/84‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/214 رقم 11988‏)‏، والضياء من طريق ابن أبى عاصم ‏(‏1/167 رقم 74‏)‏، ومن طريق الشاشى ‏(‏رقم 77‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/28، رقم 189‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏9/20، رقم 16202‏)‏، والحاكم ‏(‏4/383، رقم 8004‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏6/215، رقم 11995‏)‏ وقال‏:‏ هذا هو المحفوظ من قول عائشة موقوفًا عليها وكذلك رواه عبد الرزاق، وقد كان أبو عاصم يرفعه فى بعض الروايات عنه ثم شك فيه فالرفع غير محفوظ والله أعلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه موقوفًا ‏(‏3/645، رقم 1232‏)‏، ومرفوعًا ‏(‏3/647، رقم 1234‏)‏، والدارمى موقوفًا ‏(‏2/463، رقم 2977‏)‏، والدارقطنى مرفوعًا مرة وموقوفًا أخرى ‏(‏4/85‏)‏، وأبو عوانة مرفوعًا ‏(‏3/447، رقم 5638‏)‏‏.‏

حديث رجل‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/285 رقم 19122، 19123‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏3/645 رقم 1232‏)‏‏.‏

حديث طاوس‏:‏ أخرجه سعيد بن منصور ‏(‏1/92، رقم 171‏)‏‏.‏

***

87- الله ورسوله وجبريل عنك راضون‏.‏

‏(‏الطبرانى عن محمد بن عبيد الله بن أبى رافع عن أبيه عن جده أن رسول الله‏.‏

‏(‏بعث عليا مبعثا فلما قدم قال له‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/319، رقم 946‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/131‏)‏‏:‏ فيه حرب بن الحسن الطحان عن يحيى بن يعلى، وكلاهما ضعيف‏.‏

***